" MoreThanAJob"مشروع تعزيز التضامن الإجتماعي الإقتصادي للعاطلين عن العمل وغير المتعلمين واللاجئين يُطلق أعماله من عمّان
Wednesday, 27 November, 2019

في إطار تعزيز الإندماج الإجتماعي للمجتمعات الأكثر حاجة وللعاطلين عن العمل، عبر تطبيق أفضل سبل التعاون بين هيئات التضامن الإجتماعي الإقتصادي والإدارات العامة، قامت جامعة النجاح الوطنية وشركاؤها أعضاء التحالف بإطلاق مشروعهم " MoreThanAJob " خلال لقاء رسمي عُقد يومي 27 و28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في فندق جراند حياة عمان – الأردن.

في بداية المؤتمر ألقى ممثل مشروع الإتحاد الأوروبي لمنطقة المتوسط في الأردن، الأستاذ عماد شناعة كلمة ترحيبية، ومن ثم ألقى ممثل جامعة النجاح الوطنية، مدير التحالف، الدكتور عماد ابريك كلمة إفتتاحية مرحباً بممثلي الشركاء السبعة القادمين من الدول المتوسطية الخمس التالية:

·   جامعة النجاح الوطنية، فلسطين (ِANNU)

·   غرفة الصناعة والتجارة نابلس، فلسطين (NCCI)

·   وزارة الاشغال العامة والاسكان، الأردن (MPWH)

·   جامعة مؤتة، الأردن (MUTAH)

·   شركة "بي سي تي اس" للإستشارات والتدريب، لبنان (BCTS)

·   منظمة "سيزي"، إيطاليا (CESIE)

·   منظمة يوروترينيغ، اليونان (EUROTRAINING).

تداول الشركاء بكيفية تعديل نشاطات المشروع لتتلاءم مع الواقع الإقتصادي والإجتماعي الخاص بكل دولة. قامت مُؤسِسة شركة "بي سي تي اس" للإستشارات والتدريب، الدكتورة وفاء هيدموس بإدارة حلقات النقاش بحيث أسفر التشاور بين الحضور إلى اقتراح إجراءات تصحيحية عدّة سوف يتمّ توضيحها ضمن التقرير الأولي لمشروع "MoreThanAJob".

إستهلّ منسق مكتب شرق البحر المتوسط في الإتحاد الأوروبي، الدكتور عصمت الكرادشي فعاليات اليوم الثاني عبر كلمة إفتتاحية، تم من بعدها شرح ومناقشة العروض التقييمية التي تناولت ملخّص النشاطات والنتائج المتوقعة خلال العام الأول للمشروع، بالإضافة الى عرض موجز عن الأوضاع الراهنة في الدول المشاركة.

وفي نهاية هذا اللقاء، إتفق الشركاء على عقد مؤتمرات صحافية في البلدان الخمسة: فلسطين، الأردن، لبنان، ايطاليا واليونان.  كما تمّ التأكيد على أهمية إبقاء إجتماعات التحالف مفتوحةً لضمان المزيد من النقاشات والتعاون في التخطيط للمشروع، وذلك من أجل ضمان الفعالية في التنفيذ.

تجدر الإشارة الى أن مشروع "تعزيز التضامن الإجتماعي الإقتصادي للعاطلين عن العمل وغير المتعلمين واللاجئين" هو ممول من برنامج مبادرة دول الجوار الأوروبي لخلق الشراكات العابرة للحدود على حوض المتوسط (ENI CBC MED) في الاتحاد الأوروبي، تحت إدارة منطقة سردينيا المتمتعة بالحكم الذاتي (ايطاليا)، ويهدف الى تعزيز التعاون العابر للحدود في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته مليوني (2،000،000) يورو، في تعزيز الإندماج الإجتماعي من خلال توفير ما يلي:

·  ثلاث (3) ورش عمل لتدريب المدربين لموظفي الإدارة العامة المستهدفة؛

·  تدريب مئة (100) شخص من ممثلي هيئات التضامن الإجتماعي الإقتصادي؛

·  تدريب تسعون (90) موظفاً حكومياً على برامج التوظيف والتعليم للاجئين؛

·  توفير مِنح بقيمة مئتي ألف (200،000) يورو لدعم مبادرات هيئات التضامن الإجتماعي الإقتصادي؛

·  إبرام عشر (10) اتفاقيات بين الإدارات العامة والمعنيين من أجل التخطيط والتنسيق للخدمات الإجتماعية؛

·  نشر ستة (6) تقارير لتطوير سياسات العمل الحالية أو إبتكار سياسات عمل جديدة في الدول المستهدفة.

كما إتفق المجتمعون على أن يعقد اللقاء القادم في مدينة باليرمو – ايطاليا، يومي 19 و20 آذار (مارس) 2020.

للمزيد من المعلومات نرجو زيارة المواقع الواردة أدناه:

الموقع الرسمي للمشروع MoreThanAJob

   

للمراجعة، يمكنكم التواصل مباشرةً مع:

iibrik@najah.edu

مدير التحالف

د. عماد أبريك

bcts@bctslb.combcts@bcts-lb.com

ممثلة شركة BCTS لبنان الشريكة 

في التحالف

د. وفاء هيدموس

ملاحظة: تمّ تحضير هذا البيان بمساعدة مالية من برنامج مبادرة دول الجوار الأوروبي لخلق الشراكات العابرة للحدود على الحوض المتوسط    (ENI CBC MED) في الإتحاد الأوروبي، وعليه تقع المسؤولية الناجمة عن محتوى هذا البيان حصراً على عاتق كل من جامعة النجاح الوطنية(ANNU)  وشركة "بي سي تي اس" للإستشارات والتدريب (BCTS) ولا يمكن اعتبارها تحت اي ظرف من الظروف ممثلة لرأي ادارة البرنامج.